fbpx

مدينة راس الحكمة الجديدة

على غرار مدينة العلمين الجديدة والتى بدورها تضم أبراجاً سكنية هائلة والعديد من الخدمات الفائقة؛ تم العمل على بناء مدينة رأس اﻟﺣﻛﻣﺔ الجديدة بموقعها المتميز على الساحل الشمالى الغربى. 

موقع مدينة رأس الحكمة الجديدة

مدينة رأس الحكمة الجديدة تقع مباشرة الساحل الشمالى الغربى، إذ تمتد من الكيلو 170 بمنطقة الضبعة إلى الكيلو 220 بمدينة مرسى مطروح. علاوة على ذلك، فإن موقعها الجغرافى الواقع بين مرسى مطروح غرباً، ومدينة العلمين شرقاً قد أدى إلى جعلها مزاراً سياحياً فريد من نوعه.

 الهدف من بناء مدينة رأس الحكمة الجديدة 

طبقاً لرؤية مصر 2030، فإن مدينة رأس الحكمة الجديدة تهدف إلى تحفيز حركة التنمية المستدامة، وإنشاء المدن الجديدة لتشمل نطاقاً أكبر من حيّز الوادى والدلتا. تهدف مدينة رأس الحكمة الجديدة أيضاً إلى توفير العديد من فرص العمل إلى أهالى مطروح؛ مع العمل على زيادة الفرص الاستثمارية.

مخطط مدينة رأس الحكمة الجديدة

بحسب التقرير الصادر عن عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، فإن مخطط مدينة رأس الحكمة يضم:

  • منطقة تضم مباني باستخدامات وارتفاعات متعددة تشكل نسبة 5.4 كم من المساحة الكلية للمدينة.
  •  10,652 وحدة سكنية و حوالى 50 فندق سياحى فاخر، فضلاً عن المجتمعات العمرانية التى تضم العديد من الأنشطة، وتُشَكِل نسبة 7.3 كم من مُجمَل المساحة.
  • مصادر للطاقة المتجددة، صديقة البيئة؛ التى يمكن استخدامها لتسيير وسائل نقل حديثة، هذا بالإضافة إلى توليد طاقة كهربائية هائلة عن طريق الطاقة الشمسية والعمل على تحلية مياه البحر من أجل ازدهار الموارد المائية. 
    • نسبة كبيرة من الاستصلاح الزراعى، الذى سوف يتم استغلاله لإنشاء مجتمعات عمرانية تستهدف أنشطة التعدين، والسياحة، والتصنيع الزراعى.
    • تجمعات بيئية تهدف إلى تشجيع أنشطة السفارى، وزراعة الأعلاف ونباتات الوقود الحيوى – فضلاً عن استغلال منخفض القطارة فى حركة التنمية المستدامة.
أهم القرى السياحية في مدينة رأس الحكمة الجديدة

1. قرية الدبلوماسيين برأس الحكمة

2. قرية هاسيندا باي الساحل الشمالي

3. قرية لاميرا بالساحل الشمالي

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى